الكثير يعانون من مشكلة بطئ الحاسوب الخاص بهم وقد يلجؤون إلى تبديل الكمبيوتر أو زيادة سعة ذاكرة الوصول العشوائي ال(RAM) إلا هنالك العديد من الطرق التي قد تحسن من أداء الحاسوب وتسهل استخدامه.

سنتعرف في هذا الموضوع على بعض المشاكل والتي قد تسبب بطئ الحاسوب وطرق حلها وأفضل الطرق لتسريع الحواسيب بنظام ويندوز.

افضل طريقة لتسريع جهاز الكمبيوتر,افضل طريقة لتسريع ويندوز 7,كيفية زيادة سرعة الكمبيوتر ويندوز 7,افضل طريقة لتسريع ويندوز 10,افضل برنامج لتسريع الويندوز 10,لتسريع جهاز الكمبيوتر ويندوز 10,طريقة زيادة سرعة الكمبيوتر ويندوز 10,كيف تسرع جهاز الكمبيوتر ويندوز 7,كيفية تسريع جهاز الكمبيوتر ويندوز 10,كيفية جعل الكمبيوتر سريع windows 7,لتسريع جهاز الكمبيوتر ويندوز 7,لتسريع جهاز الكمبيوتر,تسريع جهاز اللاب توب ويندوز 10,طريقة تسريع جهاز الكمبيوتر ويندوز 7,كيف اسرع الكمبيوتر,كيفية تسريع الجهاز ويندوز 10,كيفية تسريع نسخة 10,زيادة سرعة جهاز الكمبيوتر,كيفية زيادة سرعة الكمبيوتر,كيفية تحسين سرعة الكمبيوتر
أفضل الطرق لتسريع الحواسيب بنظام ويندوز


1- امتلاء مساحة التخزين


إحدى أهم المشاكل التي قد تسبب بطئ الحاسوب الا وهي امتلاء مساحة التخزين في القرص ولذلك لا يستطيع النظام القيام بالمهام بكفاءة عالية، وقد تسبب الملفات المؤقتة جزءاً كبيراً من مساحة القرص ولذلك ينصح دائما بحذف تلك الملفات ، ويعتبر هذا من أفضل الطرق لتسريع جهاز الكمبيوتر كما هو موضح بالخطوات التالية :

  1. قم بالضغط على  (شعار ويندوز+ R) (Win ⊞+R )  أو ابحث عبر شريط البحث في نظام ويندوز عن "Run"
  2. ستظهر نافذة كما هو موضح بالصورة ، قم بكتابة الأمر temp واضغط على OK
  3. سوف يقوم ذلك الأمر بفتح قائمة تحتوي على العديد من الملفات قم بتحديد جميع الملفات واضغط على حذف
  4. قم بحذف الملفات من سلة المهملات
أعد الخطوات مرة أخرى ولكن باستخدام أمر %temp% بدلاً من temp لإظهار المزيد من الملفات المؤقتة .


ملاحظات:
  • لن يؤثر حذف تلك الملفات على أي وظيفة من وظائف النظام.
  • في حال حدث خطأ اثناء حذف تلك الملفات ستظهر نافذة من النظام تفيد بفشل الحذف اضغط على Skip (تخطي) كما هو موضح في الصورة ادناه .



هنالك أيضا بعض الملفات المؤقتة التي يمكن حذفها من خلال التوجه إلى الإعدادات في نظام ويندوز ومن ثم التوجه إلى النظام (System) ومن ثم الى التخزين (Storage) ثم التوجه إلى الملفات المؤقتة (temporary files) والضغط على حذف.

من الممكن التوجه إلى إعدادات التخزين في نظام ويندوز من خلال هذا الرابط :

2- عدم انتظام الملفات


تعد مشكلة عدم انتظام الملفات أيضا من أكثر المشاكل الشائعة التي قد تسبب بطئ الحاسوب وذلك لان وحدة التخزين تحتاج لوقت كبير للوصول الى ملف معين وذلك بسبب عدم انتظام الملفات ولحل تلك المشكلة يجب استخدام أداة Defragment and Optimize Drives وهي أداة مبنية في نظام ويندوز لتنظيم الملفات ولتشغيلها يجب القيام بالخطوات التالية:

  1. أذهب لخانة البحث واكتب defrag.
  2. أنقر من نتائج البحث على Defragment and Optimize Drives.
  3. حدد القرص المراد إلغاء تجزئته أو عمل Defragmentation له.
  4. أنقر على زر Optimize .
توضح تلك الصورة طريقة استخدام الأداة :



3-  الفيروسات والبرامج الضارة:


للأسف هنالك الكثير من البرامج الضارة والفيروسات على الإنترنت بكميات كبيرة ومع وجود الجهل التقني قد يتم تنزيل برنامج معين دون علم الشخص فيبدأ ذلك البرنامج باستخدام موارد الحاسوب مما قد يسبب في بطئ الحاسوب.

 لإزالة البرامج الضارة يجب القيام بعملية مسح كامل لجهاز الحاسوب من مضاد للفيروسات لاكتشاف البرامج الضارة والفيروسات وننصح بتنزيل برنامج Malwarebytes الشهير وهو من أفضل مضادات الفيروسات .

يمكن التوجه لصفحة تحميل برنامج Malwarebytes من خلال الرابط أدناه :

4-  ارتفاع درجة حرارة الجهاز:


قد يسبب سوء التهوية إلى ارتفاع درجة حرارة الحاسوب بشكل كبير مما يجعل من النظام يحد من المهام والأداء الخاص به، وذلك لتخفيف الضغط والمحافظة على الأجزاء الداخلية للجهاز وعدم تلفها بسبب درجات الحرارة المرتفعة.

لمعالجة تلك المشكلة ينصح بوضع الجهاز على سطح مستوي وفي مكان معتدل التهوية مع عدم تشغيل الجهاز لفترات تزيد عن 5 ساعات متواصلة دون انقطاع من الاستخدام ، وفي حال استمرار المشكلة ينصح بالتوجه إلى فني حاسوب لمعالجة المشكلة.

5- البرامج المتعارضة:


في بعض الأحيان قد تتعارض البرامج في أداء وظائفها مما يسبب خللا في وظائف النظام، على سبيل المثال عند تحميل أكثر من مضاد للفيروسات في آن واحد قد يتعارض عمل البرنامج ببرنامج آخر.

6- استخدام البرامج الكبيرة:

قد يسبب استخدام البرامج الكبيرة عبئا وضغطا على جهاز الحاسوب مما يجعل من الحاسوب أبطئ بكثير من قبل فعند استخدام البرامج الكبيرة يجب مراعاة موارد الجهاز على سبيل المثال عند استخدام برنامج تعديل الصور الشهير فوتوشوب على حاسوب ذو 4 جيجا من ذاكرة الوصول العشوائي ليس كما استخدامه على جهاز حاسوب ذو 16 جيجا من ذاكرة الوصول العشوائي.

وتساعد هذه الطرق بشكل كبير على تسريع جهاز الحاسوب والتحسين من أداؤه، في حال مواجهتك لاي مشكلة تتعلق بالحاسوب يرجى كتابتها في قسم التعليقات أسفل الموضوع حتى نراجع الحلول ونجد أفضل حل لتلك المشكلة.