الجهل التقني أو التكنولوجي أصبح في عصر التطور يقارب الأمية (عدم القدرة على القراءة أو الكتابة) ، وذلك لأن التكنولوجيا والتقنية أصبحت جزء لا يتجزء من حياة الانسان اليومية ، ولكن كلما زادت نسبة جهل الأشخاص في التكنولوجيا كلما قد تصبح اسوء .

بحيث أن الجهل الالكتروني يجعل الاشخاص اكثر عرضة للتصيد ، وللأسف أغلب ذلك الاشخاص الذين يعانون من الجهل التقني يتم تصيدهم بطرق بسيطة جداً يمكن من يملك خبرة حتى ولو كانت بسيطة معرفتها والابتعاد عنها .

الوعي التكنولوجي
اختبر مدى معرفتك في الوعي ضد التصيد 

وفي هذا الموضوع أحضرت لكم إختبار بسيط للوعي ضد التصيد أو التقني لمعرفة مدى وعيك في العالم التقني .

ويتكون هذا الاختبار من عدة اسئلة تحمل اغلب الطرق التي يتم التصيد بها ، و ما يميز هذا الاختبار هو أنه يجمع بين الطرق المتعارف عليها والتقليدية والمنتشرة في ذات الوقت .

لماذا هذا الاختبار ؟

هذا الاختبار لكي تعرف مستوى الوعي بالنسبة لك ضد التصيد الاحتيالي .

ما الفائدة من ذلك الاختبار ؟

تعود الفائدة لك من هذا الاختبار بشكل كامل ، ففي حال تعرضك لأي من طرق التصيد التي تم إختبارك فيها (لا قدر الله) سوف تكون قادراً على الحذر وعدم الوقوع في الفخ والذي قد يكلف كثيراً .

هل تم من قبل إختراق اشخاص عبر تلك الطرق التي في الاختبار ؟

نعم ، والاكثر شيوعاً هي طريقة تطبيق الواتساب الشهير بحيث اذا تم اختراق حساب أحد اصدقائك ، ما يفعله المخترق هو استغلال العاطفة فيرسل رسائل يطلب فيها سلفة على أنه محتاج بأسم صديقك المخترق وفي الأغلب يتجاوب البعض ويحولون مبلغ من المال لمساعدة صديقهم دون علمهم .

على هذه النقطة أود أن احذر الجميع من مشاركة الكود ذو الاربعة ارقام الذي يصل من واتساب عندما تريد التسجيل فيه أو حتى إذا وصلك على رقم هاتفك في الاغلب فهنالك من سيقوم بالتأكيد بمحاولة معرفة هذا الرمز من المخترقين ، فلا تعطيه أحد لأنه ليس سوى للدخول إلى حسابك في واتساب .

 الاختبار :



هذا الاختبار رسمي من شركة "Google" :



بعد الانتهاء من الاختبار الاول اضغط على إرسال ومن ثم ستظهر شاشة اخرى اضغط على عرض النتيجة لرؤية نتيجتك .