يعاني الكثير من مستخدمي نظام اندرويد الشهير من مشكلة المساحة التخزينية المنخفضة ، والتي تجعل المستخدم غير قادر على تثبيت تطبيقات من المتجر ، أو  استقبال الصور والفيديوهات المرسلة إليه ، وبالطبع هنالك العديد من الطرق لزيادة المساحة التخزينية ، وللتخلص من الرسالة المزعجة "مساحة التخزين على وشك الامتلاء" .

في هذا الموضوع سأطرح عليكم أبرز الطرق لزيادة مساحة التخزين في هواتف اندرويد.

,مساحة التخزين ,مساحة التخزين منخفضة ,مساحة التخزين في الايفون ممتلئة ,مساحة التخزين ممتلئة ,مساحة التخزين اخرى ,مساحة التخزين سامسونج ,مساحة التخزين قيد النفاذ ,مساحة التخزين السحابي ,مساحة التخزين على وشك الامتلاء ,مساحة التخزين gmail مساحة التخزين في الكمبيوتر

زد من مساحة هاتفك بهذه الطرق الرائعة

احذف التطبيقات التي لا تحتاجها 

عند مراجعة التطبيقات التي في هاتفك قد تجد العديد من التطبيقات التي لا تحتاجها ، و تستهلك من المساحة التخزينية للهاتف بشكل كبير .

إستخدم مساحة التخزين السحابي

يعد التخزين السحابي الخيار الامثل لك في حال كنت تريد الا تفقد ملفات كبيرة الحجم أو صور فيمكنك تخزينها سحابياً ومحوها عن الهاتف ، وفي هذه الوظيفة يمكنك إختيار Google Drive و Google photo المتوفرين في اغلب الهواتف التي تدعم نظام اندرويد وتتيح لكل مستخدم ما يصل إلى 15 GB مساحة تخزينية سحابية .

ويمكنك ضمان عدم حذف صورك ووفيديوهاتك الهامة في Google photo من خلال الدخول إلى التطبيق > ومن ثم إختيار إخلاء بعض المساحة > ثم تفريغ مساحة تخزين على الجهاز اختر إخلاء وسيقوم Google photo بدوره بحذف الصور والفيديوهات من الهاتف ، والتي تم الاحتفاظ بنسخة إحتياطية منها مسبقاً على التخزين السحابي .

حذف جهات الاتصال المكررة 

يمتلك البعض في هواتفهم الكثير من جهات الاتصال المكررة ، والتي تستنفذ من مساحة الهاتف ، ويمكنك حذف جميع جهات الاتصال المكررة من خلال تطبيق "Duplicate Contacts Remover" بضغطة زر ، ولتحميل التطبيق من : هنا 

قد لا تكون تلك الخطوة بالفعالية الكبيرة ، ولكنها ايضاً قد تزيد من المساحة التخزينية في الهاتف .

حذف ملف "thumbnails" (ملف الصور المصغرة والملصقات )

ملف thumbnails يوجد في اغلب الهواتف ويعتبر ملف غير ضروري بحيث انه يضم الصور المصغرة للصور التي تمتلكها في الاستديو أو المعرض .

وحذفه لا يؤثر على الهاتف ، وفي حال عدم حذفه منذ فترة طويلة ستجد بأن مساحته كبيرة جداً ، ويمكنك حذفه من خلال :

  1. الدخول إلى ملفاتي أو معرض ملفات الهاتف
  2. ومن ثم فتح ملف DCIM
  3. وستجد ملف thumbnails 
  4. اضغط عليه مطولاً ومن ثم اختر حذف 

حذف ذاكرة التخزين المؤقت

يمكنك زيادة المساحة من خلال حذف ذاكرة التخزين المؤقت وهي عبارة عن بيانات يتم الاحتفاظ بها مؤقتاً مثل : ملفات تعريف الارتباط أو تسجيل دخولك في احدى المواقع على المتصفحات ، وذلك من خلال :

الإعدادات > التخزين > ذاكرة التخزين المؤقت > محو أو حذف ذاكرة التخزين المؤقت

حذف الوثائق غير الهامة

قد تتوصل ببعض الوثائق التي من صيغة : Pdf أو Word وغيرها من خلال واتساب وغيره من تطبيقات التواصل ، وتكون اغلب تلك الوثائق لا تحتاجها ، وتستهلك مساحة كبيرة جداً من الهاتف .

ويمكنك الوصول إلى الوثائق من خلال :

ملفاتي أو معرض الملفات > الوثائق (Documents) > حدد الوثائق التي لا تحتاجها > ومن ثم حذف

وحدة تخزين خارجية (SD card) 

في حال دعم هاتفك لوحدة تخزين خارجية يمكنك التخلص من مشكلة المساحة ، وتعد من افضل الخطوات للتخلص من تلك المشكلة ، وهي طريقة فعالة جداً ، كما تتوفر ال "SD card" على مساحات تخزينية متعددة ، وهي ليست باهظة الثمن .

كيف تحل وحدة التخزين الخارجية مشكلة المساحة المنخفضة ؟


يمكنك تحويل جميع الفيديوهات والصور إلى وحدة التخزين الخارجية مع امكانية تميزها عن التخزين السحابي وهي نقل التطبيقات من الهاتف وإلى وحدة التخزين الخارجية .

يوضح هذا الفيديو طريقة نقل التطبيقات من وحدة التخزين الداخلية وإلى وحدة التخزين الخارجية .

 
ملاحظة : قد لا يحتوي هاتفك على ميزة نقل التطبيقات ، ولكن يمكنك نقل الصور والفيديوهات والملفات .


إستخدام تطبيق "Hermit"

يعد تطبيق Hermit ذو فكرة فريدة من نوعها بحيث انه يسمح لك بتخزين التطبيقات عبره ، ولكنه يحتوي على بعض من العيوب والميزات التي سوف اذكرها .

الميزات :


1- يمكنك انشاء اختصار على الشاشة الرئيسية للتطبيقات التي تم تخزينها عبر "Hermit" .

2- يدعم أغلب مواقع التواصل الاجتماعي .

العيوب :


1- الأمان أي انه لا يمكن ضمان ذلك التطبيق ليقوم بتخزين مواقع التواصل الاجتماعي عبره .

2- لا يدعم جميع التطبيقات لتخزينها .

لتحميل "Hermit" :

احصل عليه من Google Play